منتدى فتيات المستقبل
يَ آههلين وسهلين ..
نورتِي المنتدى يَ قميلة القمييلآت :$ !
تفضلي بالتسجيل والآستمتآع معنآ ,, <33

# الآدآره ةة َ
منتدى فتيات المستقبل
يَ آههلين وسهلين ..
نورتِي المنتدى يَ قميلة القمييلآت :$ !
تفضلي بالتسجيل والآستمتآع معنآ ,, <33

# الآدآره ةة َ
منتدى فتيات المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى فتيات المستقبل



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 اسلام اهل عمان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



اسلام اهل عمان Empty
مُساهمةموضوع: اسلام اهل عمان   اسلام اهل عمان Icon_minitime1الخميس فبراير 25, 2010 4:57 am

إسلام أهل عمان

جاء في كتاب تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان :



" ذُكر والله أعلم أن أول من أسلم من عمان : مازن بن غضوبة بن سبيعة إبن شماسة إبن حيان بن مر بن حيان بن أبي بشر بن خطامة بن سعد بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طي ، وكان من أهل سمائل- من مدن عمان ، قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم عند أول ظهور الإسلام بعمان ، وأسلم ، ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم ولأهل عمان بخير.

وكان من خبره أنه كان يسدن صنماً له في الجاهلية في سمائل يُقال له ناجر ، تعظمه بنو خطامة وبنو الصامت من طي ، قال مازن: فعترنا عنده ذات يوم عتيرة فسمعت صوتاً من الصنم يقول:

يا مازن اسمع تسر
ظهر خير وبطن شر
بعث نبي من مضر
بدين الله الأكبــــــــر
فدع نحيتاً من حجر
تسلم من حر سقــــر


قال مازن: ففزعت لذلك ثم عترنا بعد أيام عتيرة أخرى ، فسمعت صوتاً من الصنم يقول:
أقبل إلي أقبــــــل تسمع ما لا يجهـــــل
هذا نبي مرســــل جاء بحق منــــــــزل
آمن به كي تعدل من حر نار تشعــــل
وقودها بالجنــــــــدل


فقلت: إن هذا لعجب ، وإنه لخير يراد بي ، فبينما نحن كذلك إذ قدم رجل من أهل الحجاز ، فقلنا له : ما وراءك ؟ فقال: ظهر رجل يقال له أحمد ، يقول لمن آتاه:" أجيبوا داعي الله " ، فقلت: هذا نبأ ما سمعت ، فعدت إلى الصنم فكسرته ، وركبت راحلتي ، فقدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلمت.

وفي العتبى : أن القادم قال : ظهر رجل يقال له محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ، يقول لمن آتاه : " أجيبوا داعي الله فلست بمتكبر ولا جبار ولا مختال ، أدعوكم إلى الله وترك عبادة الأوثان ، وأبشركم بجنة عرضها السماوات والأرض ، وأستنقذكم من نار تلظى لا يطفأ لهيبها ولا ينعم من سكنها "، قال مازن: فقلت هذا والله نبأ ما سمعته من الصنم ، فوثبت إليه وكسرته جذاذا ، وركبت راحلتي حتى قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسألته عما بعث له ، فشرح لي الإسلام ، ونور الله قلبي للهدى ، فأسلمت وقلت:

كسرت ناجر أجذاذاً وكان لنا
رباً نطيف به ضلا بتضــــــلال
بالهاشمي هدانا من ضلالتنــا
ولم يكن دينه مني على بـــــــال
يا راكباً بلغن عمراً وأخوتهـا
إني لمن قال:" ربي ناجر" قالي




قال العتبي : قوله بلغن عمراً يريد بني الصامت ، وأسمه عمرو بن غنم بن مالك بن سعد بن نبهان بن الغوث بن طي ، وقوله : وأخوتها ، يريد بني خطامة بن سعد بن نبهان بن الغوث بن طي .

قال مازن: فقلت يا رسول الله صلى الله عليك وسلم وآلك : أدعو الله تعالى لأهل عمان ، فقال: " اللهم أهدهم وأثبهم" فقلت : زدني يا رسول الله ،

فقال:" اللهم أرزقهم العفاف والكفاف والرضا بما قدرت لهم " ، قلت : يا رسول الله البحر ينضح بجانبنا فأدع الله في ميرتنا وخفنا وظلفنا ، قال:" اللهم وسع عليهم في ميرتهم وأكثر خيرهم من بحرهم " قلت: زدني ، فقال: "اللهم لا تسلط عليهم عدواً من غيرهم" ، " قل يا مازن آمين ، فإن آمين يستجاب عنده الدعاء" قال: قلت آمين.

قال: قلت يا رسول الله إني مولع بالطرب وبشرب الخمر ، لجوج بالنساء وقد نفد أكثر مالي في هذا وليس لي ولد ، فأدعو الله أن يذهب عني ما أجد ويهبني لي ولداً تقر به عيني ويأتينا بالحيا ، فقال النبي صلى الله عليه و سلم: " اللهم أبدله بالطرب قراءة القرآن ، وبالحرام الحلال ، وبالعهر عفة الفرج ، وبالخمر رياً لا إثم فيه ، وآتهم بالحيا وهب له ولداً تقر به عينه" قال مازن: فأذهب الله تعالى عني ما كنت أجد من الطرب والنشاط في تلك الأسباب ، وحججت حججاً ، وحفظت شطر القرآن ، وتزوجت أربع عقائل من العرب ، ورزقت ولداً سميته حيان بن مازن ، وأخصبت عمان في تلك السنة وما بعدها ، وأقبل عليهم الخف والظلف ، وكثر صيد البحر ، وظهرت الأرباح في التجارات ، وآمن عدد من أهل عمان.

ولمازن في ذلك شعر ، حيث يقول:

إليك رسول الله خبـــت مطيتـــــــــي
تجوب الفيافي من عمان الى العرج
لتشفع لي يا خير من وطيء الحصى
فيغفر لي ربي فأرجــــــع بالفلـــــج
الى معشر جانبــــت في الله دينهــــم
فلا دينهم ديني ولا شرجهم شرجي
فكنت أمرءً باللهو والخمـــــــر مولعا
شبابي الى أن آذن الجسم بالنهــــــج
فبدلني بالخمر آمناً وخشيــــــــــــــــة
وبالعهر إحصاناً فحصن لي فرجـي
فأصبحت همي في الجهاد ونيتــــــــي
فلله ما صومـــي ولله ما حجـــــــــي


قال: فلما كان في العام القابل الذي وفدت فيه على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله ، فقلت : يا المبارك ابن المباركين الطيب ابن الطيبين قد هدى الله قوماً من أهل عمان ومن عليهم بدينك ، وقد أخصبت عمان خصباً هنيا وكثرت الأرباح والصيد بها ، فقال عليه السلام:" ديني دين الإسلام ، سيزيد الله أهل عمان خصباً وصيداً ، فطوبى لمن آمن بي ورآني ، وطوبى لمن آمن بي ولم يرني ، وطوبى ثم طوبى لمن آمن بي ولم يرني ولم يرى من رآني ، وإن الله سيزيد أهل عمان إسلاما". أما سبب إسلام ملوك عمان فقد ذكر مؤلف كتاب تحفة الأعيان سبب إسلامهم في ذلك الوقت فقال: "سبب ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى كسرى أبروين إبن كسرى أنوشروان يدعوه إلى الإسلام ، فمزق كتاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم حين بلغــــــــه ذلك :(( اللهم مزق شمله كل ممزق )) ، فلم يفلح كسرى بعد دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ، فسلط الله عليه إبنه شيرويه فقتله ، ثم إن شيرويه كتب إلى باذان مرزبانه على عُمان ، ويقال بل إسمه فستحان: أن أبعث من قبلك رجلاً عربياً فارسياً صدوقاً ماموناً وقد قرأ الكتب إلى الحجاز يأتيك بخبر هذا الرجل العربي الذي يزعم أنه نبي - وعني بقوله عربياً فارسياً أي قد تكلم بالعربية والفارسية ويعرفها فبعث باذان - ويقال الفستحان - رجلاً من طاحية يقال له كعب بن برشة الطاحي ، وكان قد تنصر وقرأ الكتب ، فقدم المدينة ، وأتى النبي صلى الله عليه وسلم فكلمه ، فرأى فيه الصفات التي يجدها في الكتب فعرف أنه نبي مرسل ، فعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسلم كعب ورجع إلى عُمان ، فأتى بأذان فأخبره أن النبي صلى الله عليه وسلم ، نبي مرسل ، فقال باذان هذا أمر أريد أشافه فيه الملك ، فأستخلف على أصحابه الذين بعُمان رجلاً من أصحابه يقال له مسكان . وخرج باذان إلى الملك كسرى بفارس . ثم أن رسول الله صلى عليه وسلم كتب إلى أهل عُمان ، وكان الملك في ذلك

العهد بعُمان الجلندى بن المستكبر ، وأرسل إليه يدعوه ومن معه إلى الإسلام فأجاب ، وأرسل إلى الفرس الذين بعُمان ، وكانوا مجوساً ، يدعوهم إلى التدين بهذا الدين والإجابة إلى دعوة محمد صلى الله عليه وسلم ، فأبوا فأخرجهم الجلندى قهراً وصغراً من عُمان . وقال آخرون : أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل عُمان يدعوهم إلى الإسلام وعلى أهل الريف منهم عبد وجيفر أبنا الجلندى ، وكان أبوهما قد مات في ذلك العصر ، فكان في كتابه صلى الله عليه وسلم إلى أهل عُمان (( فأقروا بشهادة أن لا إلا الله وأني محمد رسول الله ، وأدوا الزكاة ، وأعمروا المساجد ، وإلا غزوتكم )) .

وعن الواقدي بإسناد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كتب إلى جيفر وعبد ابني الجلندى الازدي بعُمان ، وبعث عمرو بن العاص بن وائل السهمي بكتابة إليهما ، وكان كتابه صحيفة أقل من الشبر ، فيها (( بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى جيفر وعبد أبني الجلندى ، السلام على من أتبع الهدى ، أما بعد فإني أدعوكما بدعاية الإسلام ، أسلما تسلما ، فإني رسول الله إلى الناس كافة لأنذر من كان حياً ويحق القول على الكافرين ، وإنكما إن أقررتما بالإسلام وليتكما ، وإن أبيتما أن تقرا بالإسلام فإن ملككما زائل عنكما ، وخيلي تطأ ساحتكما وتظهر نبوتي على
ملككما )) . وكان الكاتب لهذا أ بُي بن كعب ، وهو عليه السلام المملي عليه ، وطوى الصحيفة وختمها بخاتمة المبارك ، وكان نقش الخاتم (( لا إله إلا الله محمد رسول الله )) فقدم عمرو بن العاص بكتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى عبد وجيفر إبني الجلندى بعُمان ، فكان أول موضع دخله من صحار ( دستجر ) وهي مدينة بنتها العجم في صحار في مهادنتهم لبني الجلندى ، فنزل بها وقت الظهر ، وبعث إلى بني الجلندى وهم بادية عُمان ، فكان أول من لقيه عبد بن الجلندى ، وكان أحلم الرجلين وأحسنهما خلقاً ، فأوصل عمروً إلى أخيه جيفر بن الجلندى بكتاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فدفعه إليه مختوماً ففض ختامه وقرأه حتى أنتهي إلى آخره ، ثم دفعه إلى أخيه عبد فقرأه مثل قراءته ، ثم ألتفت إلى عمرو فقال إن هذا الذي تدعو إليه من جهة صاحبك أمر ليس بصغير ، وأنا أعيد فكري فيه وأعلمك ، وإنه أستحضر جماعة الأزد ، وبعثوا إلى كعب بن برشة العودي فسألوه عن أمر النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : الرجل نبي ، وقد عرفت صفته وسيظهر على العرب والعجم . فأجاب إلى الإسلام وأسلم هو وأخوة في ساعة واحدة ، ثم بعث إلى وجوه عشائره فبايعهم لمحمد صلى الله عليه وسلم وأدخلهم في دينه ، وألزمهم تسليم الصدقة ، وأمر عمرو بن العاص بقبضها فقبضها على الجهة التي أمره النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم بعث إلى دُبي وما يلها إلى آخر عُمان ، فما ورد رسول جيفر على أحد إلا وأسلم وأجاب دعوته ، إلا الفرس الذين كانوا في ذلك العهد بعمان ، واجتمعت الأزد إلى جيفر بن الجلندى وقالوا : لا يجاورنا العجم بعد هذا اليوم وأجمعوا على إخراج مسكان ومن معه من الفرس . فدعا جيفر بالمرازبة والأساورة ، فقال لهم إنه قد بعث منا في العرب نبي ، فاختاروا منا إحدى حالتين : إما أن تسلموا وتدخلوا فيما دخلنا فيه ، وإما أن تخرجوا عنا بأنفسكم فأبوا أن يسلموا ، وقالوا لسنا نخرج . فعند ذلك إجتمعت الأزد فقاتلوهم قتالاً شديداً ، وقُتل مسكان وكثير من أصحابه وقواده ، ثم تحصن بقيتهم في ( دستجر ) فحاصروهم أشد الحصار ، فلما طال بهم ذلك طلبوا الصلح ، فصالحوهم على أن يتركوا كل صفراء وبيضاء وحلقة وكراع ، ويحملوهم بأهاليهم وحاشيتهم في سفينة حتى يقطعوا أرض فارس فأجابوهم إلى ذلك وخرجوا من عُمان


وفي السيرة الحلبية : أن عمروا بن العاص قال خرجت حتى انتهيت إلى عُمان ، فعمدت إلى عبد وكان أحلم الرجلين وأسهلهما خلقاً ، فقلت إني رسول الله صلى الله عليه وسلم إليكم وإلى أخيك ، فقال أخي المقدم عليّ بالسن والملك وأنا أوصلك به حتى يقرأ كتابك ، ثم قال: وما تدعو إليه ؟ فقلت : أدعوك إلى الله وحده وتخلع ما عبد عُبد من دونه ، وتشهد أن

محمداً عبده ورسوله ، قال يا عمرو إنك إبن سيد قومك ، فكيف صنع أبوك ، ... يعني العاص بن وائل ... فإن لنا فيه قدوة ، قلت: قد مات ولم يؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم ، ووددت له لو كان آمن وصدق به ، وقد كنت قبل على مثل رأيه حتى هداني الله للإسلام ، قال: فمتى تبعته قلت: قريباً ، فسألني أين كان إسلامي؟ فقلت: عند النجاشي قد أسلمت ، وأخبرته أن النجاشي قد أسلم . قال: فكيف صنع قومه بملكه؟ قلت: أقروه وأتبعوه ، قال : والأساقفة ؟ أي رؤساء النصرانية والرهبان – قلت : نعم، قال: أنظر يا عمرو ، ما تقول إنه ليس من خصلة في رجل أفضح له – أكثر فضيحة – من كذب؟ قلت : وما كذبت وما نستحله في ديننا ، ثم قال: ما أرى هرقل علم بإسلام النجاشي ، قلت: بلى ، قال : بأي شيء علمت ذلك يا عمرو ؟ قلت: كان النجاشي رضي الله عنه يخرج له خراجاً ، فلما أسلم النجاشي وصدق بمحمد صلى الله عليه وسلم ، قال : لا والله لو سألني درهماً واحداً ما أعطيته ، فبلغ هرقل قوله ، فقال له أخوه : أتدع عبدك لا يخرج لك خراجاً ويدين ديناً محدثاً ؟ فقال هرقل : رجل رغب في دين وأختاره لنفسه ، ما أصنع به ؟ والله لولا الضن بملكي لصنعت كما صنع . قال : أنظر ما تقول يا عمرو ، قلت: والله صدقتك ، قال عبد : فأخبرني ما الذي يأمر به وينهى عنه ؟ قلت بأمر بطاعة الله عز وجل ، وينهى عن معصيته ويأمر بالبر وصلة الرحم ، وينهى عن الظلم والعدوان ، وعن الزنا وشرب الخمر ، وعن عبادة الحجر والوثن والصليب ، فقال : ما أحسن هذا الذي يدعوا إليه ! لو كان أخي يتابعني لركبنا حتى نؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم ، ونصدق به ، ولكن أخي أضن بملكه من أن يدعه ويصير ذنباً ؛ أي تابعاً . قلت: إنه إن أسلم ملكّه رسول الله صلى الله عليه وسلم على قومه .فأخذ الصدقة من غنيهم فردها على فقيرهم ؟ قال: إن هذا لخلق حسن ، وما الصدقة؟ فأخبرته بما فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصدقات في الأموال ، ولما ذكرت المواشي ، قال: يا عمرو ويؤخذ من سوائم مواشينا التي ترعى في الشجر وترد المياه ؟ فقلت نعم ؟ ، فقال والله ما أرى قومي في بعد ديارهم وكثرة عددهم يطيعون بهذا .

قال عمرو: فمكثت أياماً بباب جيفر وقد أوصل إليه أخوه خبري ثم إنه دعاني فدخلت عليه ، فأخذ أعوانه بضبعي ( أي عضدي ) قال: دعوه . فأرسلت ، فذهبت لأجلس فأبوا أن يدعوني أجلس . فنظرت إليه فقال : تكلم بحاجتك ، فدفعت إليه كتاباُ مختوماً ففض ختامه فقرأه حتى إنتهى إلى آخره ثم دفعه إلى أخيه فقرأه ثم قال : ألا تخبرني عن قريش كيف صنعت ؟ فقلت تبعوه ، إما راغب في الدين ، وإما راهب مقهور بالسيف . قال : ومن معه ؟ قلت: الناس قد رغبوا في الإسلام وأختاروه على غيره ، وعرفوا بعقولهم مع هدى الله إياهم أنهم كانوا في ضلال مبين ، ... فما أعلم أحداً بقى غيرك في هذه الخرجة وأنت إن لم تسلم اليوم وتتبعه ، تطؤك الخيل وتبيد خضراؤك ( أي جماعتك ) ، فأسلم تسلم ويستعملك على قومك ولا تدخل عليك الخيل والرجال ، قال: دعني يومي هذا وأرجع

إلي غداً ، فلما كان الغد أتيت فأوصلني إليه ، فقال إني فكرت فيما دعوتني إليه فإذا أنا أضعف العرب أن ملكت رجلاً ما في يدي وهو لا تبلغ خيله هاهنا ، وإن بلغت خيله ألفت – أي وجدت قتالاً ليس كقتال من لاقى ، قلت: وأنا خارج غداً ، فلما أيقن بمخرجي خلى به أخوه ، فأصبح فأرسل إلي فأجاب إلى الإسلام هو وأخوه ، وصدقا وخليا بيني وبين الصدقة وبين الحكم فيما بينهم ، وكانا لي عوناً على من خالفني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عشوقه الكل
« عضوة متميزة»
« عضوة متميزة»
عشوقه الكل


مشآركآتي : 326
»||تاريخ التسجيل♥ : 11/02/2010
العمر : 27
»||المهنه♥ : طاااالبه

اسلام اهل عمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسلام اهل عمان   اسلام اهل عمان Icon_minitime1الأحد فبراير 28, 2010 10:11 am

اسلام اهل عمان 866422801
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://saroona2002.yoo7.com/index.htm
بنوتهـ نايس
مشرفة قسم كراميش
مشرفة قسم كراميش
بنوتهـ نايس


مشآركآتي : 5931
»||تاريخ التسجيل♥ : 11/02/2010
العمر : 28
»||المهنه♥ : طااااااااااااالبه

اسلام اهل عمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسلام اهل عمان   اسلام اهل عمان Icon_minitime1السبت مارس 20, 2010 10:59 am

مشكوووووووووووووووووووورة كتير
بارك الله فييكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجى تورز
« عضوة فعآله»
« عضوة فعآله»



مشآركآتي : 200
»||تاريخ التسجيل♥ : 29/10/2010

اسلام اهل عمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسلام اهل عمان   اسلام اهل عمان Icon_minitime1الجمعة أكتوبر 29, 2010 11:50 am

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~ ميمو الدميلآآ ~
نائبة المديرة1
نائبة المديرة1
~ ميمو الدميلآآ ~


مشآركآتي : 8879
»||تاريخ التسجيل♥ : 10/07/2011
العمر : 25
»||المهنه♥ : طالبة

الآوسمه
 :  

اسلام اهل عمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسلام اهل عمان   اسلام اهل عمان Icon_minitime1الثلاثاء يناير 31, 2012 7:40 pm

شكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://toyory.moontada.net/
 
اسلام اهل عمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بنات اسلام مية المية
» اسلام رجل بسبب صورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ادخلوووو
» مذا قال اطفال طيور الجنة عن عمان
» قصة حللللللوة في عمان لكنها حقيقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فتيات المستقبل  :: «المنتدياتَ العآمة ✿ :: ﹁▪ قطوف دآنية ♣-
انتقل الى: